كيف تحمي بريدك من الرسائل المزعجة؟

كثيرا ما تصلني استفسارات و أسئلة من بعض الزملاء والأصدقاء عن سبب استقبالهم لرسائل الإعلانات بشكل كبير وعلى نحو مفاجئ في بعض الأحيان وكيف استطاعت تلك الشركات من الحصول على عنوانهم البريدي (الشخصي أو العمل). في البداية يجب أن تعلم أن هناك شركات مهمتها الوحيدة هي جمع اكبر قدر ممكن من العناوين وبيعها لشركات الإعلانات وغالب هذه الشركات تلجا إلى طرق شرعية وغير شرعية للحصول عليها. فأحببت أن أوضح بعض السبل التي تتسبب في حصول هذا الأمر وبعض الحلول التي قد تساعد في تقليل حدوثه.

سأبدأ أولا باستعراض بعض السبل التي تودي إلى انتشار عنوانك البريدي أو تسهيل وصول تلك الشركات إليه:

  1. عن طريق البحث في الإنترنت وهي الأسهل فعلى سبيل المثال باستخدام محرك البحث قوقل ابحث عن التالي:
    [email protected]” أو “email *@*.gov.sa” وستجد نتائج مذهلة.
  2. عن طريق مواقع الانترنت، فكثير من المواقع تطلب منك إدخال عنوانك البريدي عندما تحاول التسجيل في الموقع أو تحميل ملف معين ثم بعد ذلك تقوم الشركة باستخدام هذا العنوان لإرسال الإعلانات الخاصة بها بل وربما قامت ببيعه أو إعطائه لشركات أخرى.
  3. عن طريق برامج التجسس (Spy ware) مثل “Gator GAIN, HotBar”، وفي الغالب فإن برامج التجسس تلك لا تأتي بشكل مستقل إنما تكون مرفقة مع بعض البرامج المجانية والتي تسمى (Adware) إذ تكون أرباح الشركات في تلك الحالة ليس ببيع البرنامج لكن ببيع المعلومات الخاصة بك والتي يجمعها البرنامج ويقوم بإرسالها للشركة مثل بريدك الالكتروني والمواقع التي تزورها …الخ.
  4. عند قيامك بمراسلة شخص ما ويكون جهاز ذلك الشخص يحتوي على برامج تجسس أو مصاب بفيروس. إذ أن بعض فيروسات الكمبيوتر تقوم بالبحث في الجهاز المصاب عن عناوين بريد لتقوم باستخدامها في الإرسال.
  5. في بعض الحالات تقوم بعض الشركات باختلاق عناوين بشكل آلي لبعض شركات البريد المشهورة مثل Yahoo وHotmail فتجد أن البريد مرسل لعدة عناوين ويكون عنوانك من ضمنها مثال ([email protected], [email protected], [email protected])

الآن سأقوم بذكر بعض السبل التي قد تساعد في حماية بريدك وتقليل استقبال هذا النوع من الرسائل:

  1. عندما تطلب بعض مواقع الانترنت منك عنوان بريد (عند التسجيل أو تحميل ملف…الخ) قم بإعطائهم أي عنوان وهمي مثلا ([email protected]) وفي حال كان الموقع يريد أن يرسل معلومات معينة ككلمة سر أو رقم تسجيل فقم بإنشاء بريد جديد واجعله خصيصا لهذا النوع من الرسائل مثلا ([email protected]).
  2. كثير من البرامج المجانية تأتي ومعها برامج تجسس فحاول التعرف عليها والتقليل من تحميل هذه البرامج قدر المستطاع.
  3. قم بتحميل برامج حماية متخصصة في اكتشاف برامج التجسس ومن أشهرها برنامج Adaware (توجد إصدارة مجانية) وكذلك برنامج Windows Defender من شركة ميكروسوفت (مجاني) حيث تقوم هذا البرامج باكتشاف برامج التجسس قبل أن يتم تحميلها وكذلك تكتشف البرامج المحملة مسبقا، كما أن بعض الإصدارات الجديدة من برامج الحماية من الفيروسات مثل (McAfee VirusScan 8.0i) تحتوي على خاصية اكتشاف برامج الإعلانات والتجسس.
  4. لا تحاول الرد على هذه الرسائل و من الأفضل أن لا تفتحها إذ انك بالرد عليهم سوف تؤكد لهم بان عنوانك البريدي صحيح وانك تقرا الرسائل التي تصل إليه، أما في حالة فتحك للرسالة فان أكثر رسائل الإعلانات تحتوي على صور وتكون تلك الصور مرفقة في الرسالة كرابط للانترنت ويكون جزء من ذلك الرابط هو عنوانك البريدي مثال (http://www.ads.com/[email protected] فبمجرد أن تنفتح الصورة يكون عنوانك قد أدرج عندهم كعنوان صحيح وفعال، بعض برامج البريد كالاوتلوك توفر خاصية حجب الصور المرتبطة بالانترنت في حال كان المرسل غير موثوق فيه.
  5. قم بتحديث نظام الوندوز وكذلك برامج الحماية من الفيروسات وبرامج الحماية من التجسس فذلك يساعد بشكل كبير على الحماية.

في الختام، ليست هذه هي كل طرق الإصابة والحماية لكن أشهرها، مع العلم أن شركات الإعلانات مستمرة في البحث عن وسائل جديدة فعليك متابعة أساليبهم واتقائها.

4 آراء على “كيف تحمي بريدك من الرسائل المزعجة؟”

  1. :D مشكووووووووووور كتير أخوووي على هي المعلومات
    سلمت يداك
    دمت بود ……………
    ميـ1015ـمو
    محمد حامد الحربي

  2. خدمات البريد الموقت نافعة في حال كونك لاتحتاج لاستخدام خدمات الموقع فيما بعد. وكذلك يجب ان لاننسى ان الرسالة سوف تمر خلال خادم البريد الخاص بمقدمي خدمة البريد الموقت وهم يستطيعون معرفة مابداخلها فيجب عدم استخدامها في اشياء مهمة (كلمات سر وغيرة) لمواقع تهمك.

    بالاضافة لتلك الموقع هناك موقع اخر http://www.mailinator.com هذا الموقع يسمح لك بانشاء بريد الكتروني بشكل سريع جدا (دون الحاجة للتسجيل).

التعليقات مغلقة.