التجوال الدولي مع موبايلي Mobily Business SoftPhone

تقدم موبايلي باقة “فلة” للطلاب الدارسين في الخارج حيث لا توجد رسوم شهرية والأجمل هو خاصية التجوال الدولي حيث تستقبل المكالمات من السعودية عن طريق بعض مزودي الخدمة بالمجان. ولكن ذلك يتطلب حمل جهازين احدهما لشريحة الهاتف المحلية و الآخر لموبايلي أو جهاز يقبل شريحتين! لكن موبايلي وكشركة سباقة في تقديم الأحدث في عالم التقنية قامت بتقديم خدمة هاتف الإنترنت او ما يسمى ب SIP أو VOIPوهذه الخدمة تمكنك من استخدام رقمك السعودي لإجراء و استقبال المكالمات في أي مكان بالعالم وكأنك موجود في داخل السعودية.

كل ما تحتاج هو أن يكون لديك هاتف أو جهاز حاسب الآلي متصل بالإنترنت وكذلك برنامج موبايلي المسمى ب Roamtalk (تم تغيير الاسم الى) Mobily Business SoftPhone و الحصول على اسم المستخدم والرقم السري عن طريق موقع موبايلي (تمت بعض التغييرات وربما يشترط الاشتراك في باقة للشركات او رجال الاعمال لكنها لا تزال تعمل لدي بباقة فلة القديمة). انا استخدمت البرنامج على عدد من هواتف الاندرويد مثل Nexus S و Samsung Galaxy Note و Galaxy S2 وهو موجود في Google Play وما عليك سوى إدخال اسم المستخدم وكلمة السر وسيعمل البرنامج مباشرة.

لكن البرنامج وللأسف لم يتم تحديثه منذ ما يقارب السنتين وهو يحتوي على عدد من المشاكل منها عدم استقبال الرسائل العربية، لا يقبل الاتصال ببعض الأرقام التي تحتوي على أقواس أو شرطات، عدم استقبال المكالمات في كثير من الأحيان وغيرها من المشاكل التي لم تحل حتى مع تذمر عدد من المستخدمين ومخاطبة الشركة. تحديث: قامت الشركة بطرح نسخة معدلة وفيها تم حل عدد من المشاكل خصوصا استقبال الرسائل العربية ولكن لازالت الخدمة تعاني من بعض المشاكل خصوصا عدم سماع الطرف الاخر لصوتك في بعض الاحيان سواء باستخدام برنامجهم او برامج اخرى.

لكن ولحسن الحظ فان تقنية هاتف الانترنت المستخدمة من قبل موبايلي تقنية عالمية ومستخدمة من قبل شركات كثيرة وتوجد عدة برامج مجانية يمكن استخدامها بدلا عن برنامج Roamtalk Mobily Business SoftPhone من موبايلي وتحل كثير من مشاكل برنامج موبايلي . سوق الاندرويد مليء بمثل هذه البرامج لكن سأذكر أفضل حلين توصلت اليهم:
1- استخدام نظام الاندرويد نفسة حيث يدعم خاصية الاتصال يالانترنت واستقبال المكالمات دون الحاجة لاستخدام برامج اضافية. وهذا يمكنك من استخدام نفس برنامج الاتصال الموجود في الجهاز لكن لايوجد دعم للرسائل.
2- استخدام برنامج CSipSimple وهو مجاني ومفتوح المصدر وله عدة مميزات منها استقبال الرسائل لكن لايستقبل العربي.
مشكلة اللغة العربية قد تكون من البرنامج او قد تكون من خادم SIP لدى موبايلي، ولم اتوصل الى الان لمصدر المشكلة.

لاستخدام هذه الطرق يجب استخدام اسم المستخدم وكلمة السر المقدمة من موبايلي بالاضافة لعنوان خادم SIP وهو:
vi.mobily.com.sa
وهذه بعض الصور لاعدادت الاندرويد وكذلك برنامج CSipSimple
Android Inernet Calling Android Inernet Calling
CSipSimple CSipSimple

14 رأي على “التجوال الدولي مع موبايلي Mobily Business SoftPhone”

  1. @Saad
    Check you settings again, I think “Time out” means it cannot connect to the mobily server. So check the address again and also the internet connection and if you have a firewall that might be blocking it.
    That application used to work fine with me, and it works still but last time I tried it the other party couldn’t hear me. so I switched back to Mobily Talk.
    There aare also many good SIP applications that you can use from your Windows or Linux machine.

  2. Dear Fahad

    Thanks for the write-up. It would have been much better if you had added an english version of this. I installed CSIPSIMPLE on my Samsung S4 . Configured mobily sip settings . But i cannot receive incoming call. Please can you help me with this.

    1. الخدمة لازالت تعمل لكن اعتقد لمن اشترك سابقا ولست متاكدا انها تقدم الى الان بسبب منع هيئة الاتصالات لها.
      لكن اذا كنت مشترك سابق ولديك كلمة السر فهي لا تزال تعمل والتطبيق موجود على نفس الرابط https://play.google.com/store/apps/details?id=sa.com.mobily.vi لكن لايضهر سوى لمن قام بتحميلة سابقا.

      سوف ارفع ملف التطبيق apk اذا كنت ترغب به

      1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. وكل عام وانت بخير
        ارجو رفع ملف التطبيق او ارساله على البريد الالكتروني اذا كان هذا ممكنا

        وشكرا لك ..

التعليقات مغلقة.