0%

تفعيل فديو HTML5 في فيرفوكس على اللينكس

في بعض توزيعات اللينكس مثل فيدورا نجد أن بعض مشغلات أو مرمزات الفيديو معطلة بشكل افتراضي إما لكونها لا تزال في مراحل التطوير أو بسبب المخاوف من حقوق التسجيل وبراءات الاختراع. مهما كانت الأسباب فانك ستجد أن تشغيل مقاطع الفيديو التي تستخدم تلك التراميز في بعض المواقع غير ممكن حتى لو كنت قد جملت جميع حزم التراميز المطلوبة (مثل تراميز gstreamer وغيرها).

من اهم المواقع المختصة بالفيديو موقع يوتيوب حيث يوفر خاصية استخدام مشغل أفلام يعمل بتقنية HTML5 الحديثة بدلا من الفلاش إذ إنها اكثر أمنا واسرع واخف على المعالج من مشغلات الفلاش وحيث إن الفلاش يستخدم في الغالب من قبل شركات الإعلانات في تعقب تنقلاتك وعرض الإعلانات لك وكذلك من قبل الهاكرز في استغلال ثغراته. عند زيارة صفحة اليوتيوب https://www.youtube.com/html5 الخاصة بتفعيل مشغل HTML5 تقوم الصفحة بفحص المتصفح لمعرفة التراميز التي يدعمها وكانت الصفحة تظهر لي بالشكل التالي:

Firefox on Linux Youtube HTML5 Player

فالعناصر باللون الأحمر تعني أن تلك المرمزات غير متوفرة مما جعل مشغل HTML5 يعرض الفديوات بوضوح محدود في بعض الأحيان مثلا دقة 720HD كحد أقصى أو أن لا تكون الفديوات متوفرة بدون تلك التراميز.

الحل كان سهلا جدا فجميع حزم التراميز قد قمت بتثبيتها سابقا من مخازن RPM Fusion الخاصة بتوزيعة فيدورا وكنت في حاجة لتفعيلها في فيرفوكس فقط، خطوات التفعيل سهلة اذ عليك زيارة صفحة إعدادات فيرفوكس المتقدمة وذلك عن طريق كتابة about:config في حقل عناوين الإنترنت والضغط على مفتاح الإدخال (قد تحتاج إلى ضغط زر “I’ll be careful, I promise!” إذا ظهرت صفحة التنبيه).

في صفحة الإعدادات ستجد شريط بحث في الأعلى يساعد على إيجاد الإعدادات بسهولة. فقم بكتابة “h264” في ذلك الشريط للبحث عن الإعدادات المتعلقة بذلك الترميز ثم قم بتفعيلها كما هو موجود في الصورة التالية:

Firefox H264 decoder settings
قم بعد ذلك بالبحث عن الإعدادات المتعلقة ب “mp4” وفعلها كالصورة التالية:

firefox mediasource settings
أخيرا ابحث عن إعدادات “mediasource” وفعلها كالتالي:
firefox mp4 settings
بعد الانتهاء من الإعدادات قم بزيارة صفحة اليوتيوب الخاصة بمشغل فيدو HTML5 و إذا كانت التغييرات صحيحة مع توفر المرمزات المطلوبة ستكون بالشكل التالي:

firefox youtube html5

الآن يمكنك تفعيل المشغل بشكل افتراضي والاستمتاع بيوتيوب اسرع مع القدرة على تشغيل الفديوات بجميع التراميز.